إن موصلات الضغط المتعدد (MPO) متعددة الوظائف ـ والتي تُعرف أيضًا باسم موصلات MTP ، نظرًا لأن MTP هي العلامة التجارية للموصل ذو نمط MPO الذي تحمل علامة US Conec – تحظى بشعبية متزايدة لأنها توفر العديد من المزايا لمشغلي الشبكات عالية السرعة والمالكين وشركات التثبيت. يتم استخدامها لتوصيل أسرع الارتباطات التي تقدم الخدمات والبيانات الأكثر حساسية للعملاء ، وتمكين التوصيلات عالية السرعة وإنشاء التكرار. أكثر وأكثر ، تقوم شركات الاتصالات أيضًا بإعادة تكوين مكاتبها المركزية في مراكز البيانات (CORDs) ونشر كبلات MPO بـ 12 أو ، على نحو متزايد ، 24 ليفًا. في الواقع ، تظهر MPOs بسرعة باعتبارها الرابط المفضل.
لفهم MPOs بشكل أفضل ، لنقم بجولة سريعة في تصميمها وأنواعها واختباراتها وصيانتها.
يزيل تحليل الواجهة الليفية الآلي التخمين ، ويتوافق مع المعايير المعمول بها ، ويوفر نتائج متسقة بغض النظر عن الخبرة.

تصميم موصل MPO

تشفير اللون – يمكن أن تكون موصلات MPO مشفرة بالألوان لمساعدتك على التمييز بسهولة بين الأنواع والمواصفات المختلفة. يتم تصنيع موصلات MPO لكلا من الكبلات أحادية الإرسال ومتعددة الوسائط. جاكيتات الكبل متعددة المنافذ أحادية اللون صفراء ، وهي تأتي عمومًا مع موصلات ملامسة الزاوية (APC). لأن اللون الأصفر يمثل إما مواصفات OS1 أو OS2 ، من المهم قراءة مواصفات الكابل بعناية.
تحتوي الموصلات متعددة الوسائط على حبيبات مسطحة (يشار إليها أيضًا باسم PC أو UPC) ، وألوان غلاف الكابل الموصى بها هي ألوان مائية لـ OM3 و OM4 ، وجير لـ OM5. ومع ذلك ، فإن وجود لون واحد (أكوا) لاثنين من المواصفات المختلفة يمكن أن يكون مربكا. لهذا السبب قدمت بعض الشركات المصنعة موصلات Erika Violet بلون OM4 ، لتمييزها عن aqua OM3.

أنواع الموصلات — تحتوي كل سترة على ألياف متعددة يتم ترميزها بالألوان أيضًا وفقًا لمعايير مشتركة. النوع الأكثر شيوعًا للموصل هو MPO-12 ، الذي يحتوي على صف واحد من 12 ألياف. توجد الموصلات عالية الكثافة أيضًا ، والتي تتكون من عدة صفوف من 12 ليفًا (على سبيل المثال ، 24 ، 36 ، 48). أكثر وأكثر ، تستخدم CORDs MPO-24.
يوجد MPO-16 أيضًا في السوق ، يتكون من صف واحد من 16 ألياف. بالإضافة إلى ذلك ، يتكون MPO-32 من صفين من 16 ألياف لكل منهما.

 

يتضح فيما يلي ثلاثة أنواع قياسية من قطبية الألياف: النوع A (يُسمى عادةً بشكل مستقيم) ، والنوع B (يُسمى عادةً المقلوب) ، والنوع C (يُطلق عليه عادة الزوج الملتوي).

الموصلات من الذكور والإناث — على عكس الموصلات ذات الألياف المفردة ، والتي جميعها من الذكور ، يمكن أن تكون موصلات MPO من الذكور (مع المسامير) أو الإناث (مع فتحات التوجيه المقابلة). يعد التزاوج بين الروابط بين الذكور والموصلات الأنثى أمرًا أساسيًا لتجنب الأضرار (الذكور على الذكور) وضمان الاستمرارية. دور دبابيس المحاذاة هو ضمان أن الألياف تواجه بعضها البعض تماما.

مفتاح الموصل – موصلات MPO لها مفتاح على جانب واحد من جسم الموصل. عندما يواجه مفتاح الموصل لأعلى (يشار إليه باسم “رفع المفتاح”) ، يتم تشغيل مواضع الألياف داخل الموصل في تسلسل من اليسار إلى اليمين من الموضع 1 (P1) إلى الموضع 12 (P12). بالنسبة إلى موصلات MPO ذات الصفوف المتعددة ، تتبع الأرقام أيضًا من أعلى إلى أسفل ، أي من P1 إلى P12 في الصف الأول ومن P13 إلى P24 في الصف الثاني.
MPOs مع 8 أو 12 أو 24 الألياف لديها مفتاح موصل في الوسط. يوجد مفتاح الإزاحة على اليسار بالنسبة للأجهزة MPO ذات 16 أو 32 ليفًا.
إلى جانب المساعدة في تحديد مواضع الألياف ، يضمن المفتاح أيضًا إمكانية إدخال الموصل في اتجاه واحد فقط في محول MPO أو منفذ مرسل مستقبل.
بالنسبة إلى موصلات MPO APC ، ستكون “الذروة” التي تكونت بزاوية 8 درجات على نفس جانب المفتاح.

يستخدم بعض موفري الكبلات المنتهية في MPO سترات Erika البنفسجية الملونة لكابلات OM4 ، لتمييزها بصريًا عن كبلات OM3 ذات الألوان المائية.

اختبارات MPO الأساسية
هناك ثلاثة اختبارات أساسية يجب إجراؤها دائمًا لضمان جودة الرابط الخاص بك: 1) التحقق من نوع القطبية ، 2) تأكيد الاستمرارية ، و 3) التفتيش.

قطبية – يشير قطبية ببساطة إلى الطريقة التي يتم بها ترتيب الألياف داخل الكابل. هناك ثلاثة أنواع من قطبية الألياف.
• النوع أ (أو الطريقة المستقيمة): تصل الألياف الموجودة في الموضع 1 (P1) على أحد الطرفين إلى P1 في الطرف الآخر.
• النوع B (أو الطريقة المقلوبة): تصل الألياف الموجودة في P1 على أحد الطرفين إلى P12 في الطرف الآخر.

• النوع C (أو طريقة الزوج الملتوي): تصل الألياف الموجودة في P1 من إحدى الأطراف إلى P2 في الطرف المقابل ، بينما يصل P2 إلى P1 ، وهكذا لكل زوج من الألياف.
النوعان A و B هما أكثر أنواع الاستقطاب شيوعًا المستخدمة في مراكز البيانات و CORDs ، بينما النوع C هو أكثر شيوعًا للتطبيقات المزدوجة. ومع ذلك ، لا يوجد نوع قطبية واحد أفضل من الآخر. معرفة ما هو مناسب يعتمد على تصميم الهندسة المعمارية الخاصة بك. قد يتطلب مصنعو المعدات أو التطبيقات المختلفة أنواع قطبية مختلفة.

 

 

يتم تصنيف كل عنصر في نظام MPO – الجذع والمحول وسلك التصحيح – بشكل فردي حسب النوع A أو B أو C ويساهم في الحفاظ على الاستقطاب.

تزاوج أنواع المحول والقطبية – سيقوم المحول من النوع A بربط المفاتيح مع موصلات لأسفل ، مما ينقل الإشارة من الألياف 1 في الكبل الأول إلى الليف 1 في الكبل الثاني. سوف يحافظ المحول من النوع A على القطبية.
سيقوم محول Type B بربط كل من مفتاحي التوصيل بموصلي المفاتيح ، مما ينقل الإشارة من الألياف 1 في الكابل الأول إلى الألياف 12 في الكابل الثاني. المحول من النوع B سيعكس القطبية. تنطبق محولات النوع B فقط على الموصلات المسطحة متعددة الوسائط ، حيث سيكون من المستحيل فعليًا ربط موصلي APC بمفتاح المتابعة ؛ يمكنهم فقط أن يتزاوجوا مفتاح المتابعة إلى أسفل المفتاح لمطابقة زواياهم.

طريقة الاتصال — يتم تصنيف كل عنصر من عناصر MPO (الجذع ، المحول ، سلك التصحيح) حسب النوع (A ، B ، أو C) ويساهم في الحفاظ على الأقطاب المطلوبة بحيث يتصل جهاز الإرسال الصحيح مع جهاز الاستقبال الصحيح. ولكن عند الإشارة إلى النظام الشامل ، تشير المعايير إلى “طريقة الاتصال” ، والتي يمكن أن تكون أيضًا A أو B أو C. يجب ألا يخلط هذا مع نوع كل عنصر على حدة. طريقة اتصال A أو B أو C تتوافق مع نوع كبل جذع MPO فقط.
على سبيل المثال ، سيستخدم اتصال “الطريقة أ” للإشارات المتوازية من طرف إلى طرف جذع من النوع “أ” و 2 من محولات التزاوج من النوع “أ” و “الحبل من النوع” أ من النمط “أ” على أحد الطرفين وحبل التصحيح من النوع “ب” على الطرف الآخر.

 

 

يظهر هنا إعداد تزاوج “من مفتاح لأعلى إلى أسفل” لوصلات MPO. تستخدم هذه الطريقة للحفاظ على قطبية الألياف.

أهمية التحقق من قطبية – لماذا من المهم التحقق من قطبية؟ هدفك الرئيسي هو التأكد من أن جهاز الإرسال الصحيح (TX) ينتقل إلى جهاز الاستقبال الصحيح (RX). لإرسال البيانات وتلقيها بدقة ، من الأهمية بمكان أن تكون موصلات MPO محاذاة ومزوجة بشكل صحيح. سوف يقترن سوء اقتران إرسال الإشارة ، حيث يمكن إرسال الإشارة في الاتجاه الخاطئ.
من المهم أيضًا أن كابل واحد بنوع قطبية مختلف عن الباقي يمكن أن يغير قطبية الرابط بأكمله. على سبيل المثال ، إذا كانت جميع العناصر الخاصة بك من النوع A (كبل ، محولات التزاوج ، وما إلى ذلك) ، ولكن عنصر واحد هو النوع B ، يصبح الارتباط بالكامل من النوع B. كقاعدة عامة ، تحافظ عناصر النوع A على الاستقطاب ، بينما النوع سوف عناصر B عكس القطبية.
علاوة على ذلك ، عند العمل باستخدام كابل fanout ، من المهم أن تكون على دراية بالقطبية لإجراء التوصيلات الصحيحة ، أو قد ينتهي بك الأمر بنوع قطبية مختلف.
تزيد قضايا الاستقطاب غير المشخصة رأس المال والعمل للفنيين (أي ، opex). قد يقوم الفنيون بتمزيق واستبدال أسلاك التصحيح MPO باهظة الثمن التي يعتقدون أنها زائفة بأنها معيبة ، ولكن في الواقع لم يكن لديهم نوع الاستقطاب الصحيح. إذا لم يتم تصحيح مشكلات الاستقطاب قبل بدء التشغيل ، فستكون لعبة تخمين محبطة ومملة لمحاولة تحديد اتصالات الكبلات التي تعاني من مشاكل الاستقطاب بعد تثبيتها.

 

 

يرسم المخطط الانسيابي تقنيًا خلال عملية الفحص والتنظيف عند الضرورة ، وإعادة فحص الحلقات الليفية ، قبل التوصيل.
من الضروري اختيار الأدوات التي يمكنها التحقق من صحة القطبية وتحديدها بوضوح. يعد ضمان الاستقطاب الدقيق لكابلات صفيف الألياف MPO أمرًا كبيرًا ، ويمكن أن يكون معقدًا لإدارة بسبب وجود أنظمة قطبية متعددة متاحة لهذه الموصلات ، وقلب القطبية أثناء الاتصال والتركيب. يصبح الأمر أكثر تعقيدًا من خلال موصلات MPO الجديدة المرنة التي تسمح بإعادة التكوين الميداني للقطب والجنس. تثبت عملية التحقق من الاستقطاب أهمية خاصة مع موصلات MPO الجديدة التي تتيح إعادة تكوين الاستقطاب في الحقل. تأكد من تزويد فريقك بالحلول التي يمكنها التحقق من كبلات 12 و 24 ليفًا لتجنب الرؤوس غير الضرورية.

 

تأكيد الاستمرارية

تأكيد استمرارية الرابط يضمن عدم وجود انقطاع ، وأن الضوء ينتقل بشكل صحيح حتى نهاية الرابط قيد الاختبار. إنه اختبار سريع للتحقق من الصحة ، عندما يتم أثناء التثبيت ، يمكن أن يوفر الكثير من الوقت في استكشاف الأخطاء وإصلاحها المحتمل لاحقًا.

الفحص والتنظيف – بالنظر إلى أن 80 في المائة من مشكلات الشبكة الليفية ناتجة عن الموصلات المتسخة ، وأن السبب الأول لفشل الشبكة هو الموصلات الملوثة (وفقًا لأبحاث NTT ​​Advanced Technology التي أجريت في 2010) ، فمن نافلة القول أن الفحص و التنظيف أمر بالغ الأهمية.
الاضطرار إلى قطع اتصال رابط هام لتنظيفه أو إصلاحه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الخدمة المقدمة. إنه يستغرق وقتًا طويلاً ، والأهم من ذلك أنه يمكن الوقاية منه بسهولة.

يتم ترميز الألوان داخل كابل متعدد الألياف كما هو موضح هنا ، وفقًا للمخطط الموضح في ANSI / TIA-598-D.
مع موصلات MPO ، يكون الفحص والتنظيف مهمين بشكل خاص لأن كل منفذ يمثل نقطة فشل محتملة. تخلق الألياف الإضافية مزيدًا من الأسطح ، مما يعني وجود خطر أعلى للتلوث والفشل. تعد الموصلات غير السيئة سببًا هامًا للخسارة ، كما أن التأثير أكبر على ارتباطات MPO حيث يمكن للموصل القذر أو التالف أن يؤثر على ما يصل إلى 12 أو 24 ليفًا.
ما هو أكثر من ذلك ، لضمان أن شبكتك مستقبلية ويمكنها تلبية الطلب المتزايد على النطاق الترددي ، يصبح من الأهمية بمكان التأكد من أن الموصلات في حالة جيدة. مع وجود جميع أنواع الموصلات المختلفة في السوق ، فإن وجود أداة واحدة لفحص جميع أنواع كبلات MPO – بما في ذلك الألياف المتعددة أو المفردة ، و APC ، و UPC (الموضوعة) ، والموصلات الأنثوية (غير المثبتة) – يمكنها تبسيط اختبار الشبكة بشكل كبير.

كيفية تنظيف MPOs

طريقة تنظيف موصلات MPO هي الفحص والتنظيف وإعادة النظر.
فحص — قم دائمًا بفحص الموصل أولاً. لا تحتاج إلى تنظيف موصل إذا كان نظيفًا بالفعل ، لأن التنظيف قد يجعله بالفعل سيئًا. ينطبق هذا بشكل خاص على موصلات MPO الحساسة للغاية. على سبيل المثال ، بالنسبة لـ MPO-24 ، يمكن على الأرجح انتقال الأوساخ من الصف الأول إلى الصف الثاني أثناء التنظيف.
تأكد من فحص كلا الموصلين التزاوجين ، حيث أن البقايا من الموصل المتسخ سوف تنتقل إلى موصل نظيف تمامًا بمجرد تزاوجها.
أدوات وحلول التفتيش عالية الأداء في السوق أفضل من أي وقت مضى. إنها تسمح لك بالقيام بما يلي.
• فحص الكابلات أحادية الألياف ومتعددة الألياف باستخدام نفس الأداة بمجرد تبديل المهايئ
• استفد من التصميم النحيف للوصول بسهولة إلى الموصلات المقطوعة وإعدادات اللوحة الكثيفة
• احصل على تحليل تلقائي لجميع الألياف أو الكبلات متعددة الألياف واحصل على نتيجة واضحة أو فاشلة وفقًا للتكوين الخاص بك
تنظيف — إذا كان الموصل متسخًا ، فحاول أولاً تجفيف الطريقة الجافة. إذا فشلت الطريقة الجافة في إزالة الأوساخ ، فحاول استخدام طريقة التنظيف المختلط التي تتضمن استخدام مذيب.
Reinspect – جفف الموصل دائمًا بعد استخدام أدوات التنظيف الرطبة ودائمًا ما تعيد النظر إلى الموصل. مجرد النظر إلى صورة لتحديد ما إذا كانت الألياف نظيفة يمكن أن يكون صعبا وذاتيا. التحليل الآلي يجعل الاختبار سهلا ، ويزيل التخمين ، ويتوافق مع المعايير ويوفر نتائج متسقة لجميع الفنيين بغض النظر عن الاختلافات في الخبرة أو التدريب. ومن خلال إنشاء تقرير بنتائجك ، تأكد من ترك سجل للاختبار وتجنب استكشاف الأخطاء وإصلاحها غير الضروري في المستقبل.
باختصار ، مع تحول MPO بسرعة إلى الروابط المختارة ، من المهم معرفة كيفية الاستفادة الكاملة من هذه الكابلات القوية. إن فهم كيفية تكوينها ، واختيار أدوات الاختبار الصحيحة ، والتأكد من اجتياز الكابلات الخاصة بك لاختبارات MPO الثلاثة الأساسية – القطبية والاستمرارية والتفتيش – أمران ضروريان لتشغيل الروابط الفعالة والحفاظ عليها.