مع توسع مركز البيانات ، لا يمكن بالكابلات التقليدية للألياف الضوئية تلبية المتطلبات العالية للشبكات ، لأنها لا تشغل مساحة كبيرة فحسب ، بل تجعل إدارة الكابلات أكثر صعوبة أيضًا. في المقابل ، يوفر كبل MTP وكابل MPO اتصالًا متعدد الألياف في موصل واحد لدعم عرض النطاق الترددي العالي والتطبيقات ذات الكثافة العالية ، وبالتالي أصبح شائعًا. بشكل عام ، يتم تصنيف كابلات MTP / MPO إلى ثلاثة أنواع: كبل جذع وكابل تسخير وكابل تحويل. انظر ما هي وتطبيقاتهم.

أنواع كابلات MTP / MPO الشائعة

MTP / MPO جذع الكابل

كبل جذع MTP / MPO هو كبل به موصلان MPO أو MTP من كلا الطرفين ، ولا يوجد شيء مختلف عن كبلات التصحيح العادية التي تظهر من الخارج. ومع ذلك ، فالحقيقة هي أن الكبل عادة ما يستوعب 12 و 24 و 48 وحتى 72 ألياف ، ويتم إنهاء النهايات بموصلات MTP / MPO من 12 ليفًا أو 24 ليفًا وفقًا لاختيار العميل. تم تصميم كابلات جذع Karono MTP / MPO للتطبيق عالي الكثافة والذي يوفر فوائد ممتازة من حيث وقت تثبيت الموقع وتوفير المساحة. وهي متوفرة بأطوال متعددة وفي الوضع الفردي ، OM1 ، OM2 ، OM3 أو OM4 مع وضع LSZH أو السترات المصنوعة من PVC. مع BIF ، تم تصميم كبلات Karono MTP و MPO لتحسين أداء الانحناء في التطبيقات ذات نصف القطر المنخفض مثل البيئات السكنية أو المكتبية التي لديها حساسية انحناء أقل.

كابل تسخير MTP / MPO

يُعرف كبل تسخير MTP / MPO أيضًا باسم كبل fanout أو كبل اندلاع نظرًا لأنه يحتوي على موصل MTP منفرد على أحد الطرفين وعلى الجانب الآخر ، ينفصل إلى 6 أو 12 موصلًا (LC أو SC أو ST أو ما إلى ذلك). نظرًا لأن سلك تصحيح الألياف يحتوي على اثنين من الألياف للاستقبال والإرسال ، فإن كابل تسخير MTP-LC من 8 ألياف ، على سبيل المثال ، يحتوي على 4 موصلات LC وموصل MTP في أي من الطرفين. وبالمثل ، يحتوي كابل تسخير MTP-LC من 12 ليفًا على 6 موصلات LC وموصل MTP. عادةً ما يتم نشر كبل تسخير MTP / MPO لنقل 40G إلى 10G ونقل 100G إلى 25G.

كابل تحويل MTP / MPO

كبل تحويل MTP / MPO له نفس تصميم fanout مثل كبل تسخير MTP / MPO ، ولكن تم إنهائه بموصلات MTP / MPO على كلا الطرفين. ومع ذلك ، فإن موصلات MTP على كل طرف تختلف في تعدادات وأنواع الألياف ، والتي يمكن أن توفر المزيد من الإمكانيات لنظام الكبلات 24 الألياف الحالية. إنه يقضي على الألياف المهدرة ، وبالتالي يمكن أن يزيد إلى حد كبير من سعة شبكة MTP الحالية ذات 12 ليفًا و 24 ليفًا.

كيفية نشر MTP / MPO الكابلات في اتصالات 10G / 40G / 100G؟

اتبع مع كابلات الألياف MTP / MPO هي أشرطة MTP / MPO ، وألواح محول الألياف MTP / MPO ولوحات اندلاع MTP / MPO. فيما يلي بعض التطبيقات النموذجية لكابلات الألياف MTP / MPO في اتصالات 10G و 40G و 100G.

اتصال 10G-10G

في السيناريوهين التاليين ، يتم توصيل شريطين MTP / MPO مثبتين في حاويات الألياف بواسطة كبلات جذع MTP / MPO ، مما يجعل نواة الكابلات أسهل. يتم توصيل اللوحة الأمامية من الكاسيتات صعودًا بالخادم ونزولًا إلى منافذ 10G من FS S5800-48F4S عبر كابل الألياف الضوئية OM4 وجهاز الإرسال والاستقبال 10G.

اتصال 40G-10G

في هذا السيناريو ، يتم تقسيم منفذ QSFP + 40G على مفتاح FS S5850 48S6Q إلى 4 قنوات 10G. يقوم كبل تسخير MTP-LC من 8 ألياف بتوصيل جانب 40G بموصل MTP الخاص به وارتباط موصلات LC الأربعة مع الجانب 10G.

اتصال 40G-40G

كما هو موضح أدناه ، يتم استخدام كابل جذع MTP من 12 ليفًا لتوصيل مستقبلين بصريين 40G لتحقيق اتصال 40G إلى 40G بين المحورين. يمكن أيضًا تطبيق طريقة الاتصال على اتصال 100G-100G.

120 جرام إلى 3×40 جرام اتصال

في هذا الشكل ، يربط كبل تحويل MTP / MPO CXP 120G SR12 وثلاث وحدات 40G QSFP + SR4 الألياف البصرية جهاز الإرسال والاستقبال لتحقيق الهجرة من 120G إلى 40G الشبكات.

خاتمة

يمكن لحلول كبل MTP عالية الأداء وكابلات MPO عالية الأداء تبديل ما يصل إلى 12 موصلًا ليفيًا تقليديًا باستخدام موصل واحد صغير الحجم عامل الشكل ، مما يقلل من وقت التثبيت وتكاليف العمالة. وهي مناسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك مراكز البيانات ، والاتصالات ، والبث الإذاعي ، وغرف الخادم. تسعى Karono لتزويدك بأفضل المنتجات بأسعار معقولة وأفضل خدمة.