مع انتشار الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة ، هناك طلب أكثر تطلبًا للإرسال عالي السرعة وقدرة البيانات أكثر من أي وقت مضى. في هذه الحالة ، أصبحت شبكات 40 / 100G أكثر شيوعًا وأصبحت الآن نقطة جذب ونقطة اتصال لنظام كابلات مركز البيانات. وفي الوقت نفسه ، أدركت معظم شركات تكنولوجيا المعلومات أن أشرطة MTP / MPO ، وأسلاك التصحيح ، والموصلات ، والمحولات هي العمود الفقري الأساسي في بنيتها التحتية. لذلك ، سنشرح بعض العوامل الأساسية في اتصال MTP مقابل MPO في هذه المقالة ، بهدف فهم طريقة الاتصال هذه بشكل أفضل.

شرح MTP مقابل MPO موصل

يجب تلبية الحاجة إلى سرعة النقل وحجم البيانات عبر المسافات القصيرة عن طريق اختيار النوع المناسب من الاتصال. لذلك دعونا نبدأ من الجزء الأكثر أهمية ولكنه أساسي في اتصال MTP / MPO – موصل MTP / MPO. من المعروف أن 40 / 100G يستخدم الإرسال المتوازي ، حيث يتم إرسال البيانات في وقت واحد واستلامها عبر ألياف بصرية متعددة (انقر هنا لمعرفة المزيد حول الإرسال التسلسلي والإرسال المتوازي) ، وبالتالي يلزم وجود موصل متعدد الألياف. تدعم موصلات MTP / MPO التي تحتوي على 12 صفيفًا من الألياف أو 24 صفيفًا من الألياف ، هذا الحل بشكل أفضل.
موصل MTP / MPO هو واجهة بصرية قياسية صاعدة لشبكة Ethernet 40G و 100G. يتم استخدام المصطلحين “MPO” و “MTP” بالتبادل لهذا النمط من الموصل. MPO هو الاسم العام لنمط الموصل متعدد الألياف. بينما MTP هي علامة تجارية مسجلة وتحدد علامة تجارية محددة للموصل ذو نمط MPO.

موصلات MTP / MPO هي موصلات دبوس ومقبس – تتطلب جانبًا من الذكور وجانبًا للإناث. عادةً ما يتم تصنيع الكاسيتات وتركيبات كبلات hydra مع موصل ذكر (مثبت). عادةً ما تدعم مجموعات كبلات الجذع موصلًا للإناث (غير مأهول). يتم ربط الموصلات أيضًا لضمان حدوث اتجاه مناسب للوجه النهائي أثناء عملية التزاوج.

وظائف MTP مقابل MPO Connectivity في شبكة 40 / 100G

يستخدم نظام 10G المستخدم على نطاق واسع عمومًا موصل MTP / MPO (12 Fiber) واحد بين المحورين. توضع الوحدات في نهاية موصل MPO للانتقال من موصل MPO إلى مجموعة كابلات مزدوجة الاتجاه LC أو مزدوجة الاتجاه SC 12 ليفية. وهذا يتيح الاتصال إلى التبديل. تتطلب أنظمة 40G و 100G تكوين مختلف قليلاً.
في نظام الاتصال 40G MPO ، يتم استخدام موصل MPO (12 Fiber). يتم إرسال 10G على طول كل قناة / حبلا ليفية في اتجاه الإرسال والاستقبال. هذا “تضيء” 8 من 12 الألياف التي توفر 40G انتقال متوازي.

بالنسبة لنظام الاتصال 100G MPO البصري ، يتم استخدام موصل MPO (24 Fiber) (أو بدلاً من ذلك 2 × 12F MPO Connector). يتم إرسال 10G على طول كل قناة / حبلا ليفية في اتجاه الإرسال والاستقبال. هذا “يضيء” 20 من الألياف ال 24 التي توفر انتقال 100G موازية.

MTP مقابل مكونات اتصال MPO

إلى جانب موصل MTP / MPO ، هناك بعض مكونات MPO الأخرى المستخدمة في التوصيل البيني للشبكة عالية الكثافة. في جوهره ، جزء من حل اتصال MTP / MPO هو مجموعة متنوعة من مكونات كابلات الألياف البصرية. بشكل عام ، هناك نوعان من الكابلات المستخدمة في هذا الحل:
واحد هو جذع MTP القياسي الذي يحتوي على موصل MTP / MPO على طرفي كابل الشريط الألياف 12 أو 24. يمكن أن يختلف بناء الموصل إلى النقطة التي يتم فيها إنهاء الألياف الـ 24 في موصل MTP / MPO واحد ، أو يمكن إنهاؤها في موصلين منفصلين من الألياف 12 MTP / MPO.
خيار آخر يستخدم في تكوين الكابلات هو كبل اندلاع MTP / MPO. يحتوي هذا الكبل على موصل MTP / MPO على أحد الطرفين بينما يمكن أن يحتوي الطرف الآخر من الكبل على مجموعة متنوعة من الواجهات الضوئية القياسية مثل موصلات LC أو SC.

علاوة على ذلك ، يمكن توصيلها مباشرة بلوحات التصحيح وأشرطة MTP والأجهزة النشطة. توفر أشرطة MTP / MPO نقطة اندلاع للرقعة المركزية والألياف الضوئية حيث يمكن تغيير واجهة MTP إلى واجهة نوع SC أو LC. يتم وضع كاسيت MTP / MPO عادة في لوحة التصحيح أو علبة تخزين الألياف.

استنتاج

باختصار ، لقد أثبت حل اتصال MTP vs MPO أنه خيار فعال ومجدي ومرن لتحقيق نقل 40 / 100G ، خاصةً في حالة بيئة مركز البيانات ذات السعة الكبيرة والعالية الكثافة. ناهيك عن أنه يوفر أيضًا بديلاً موثوقًا للاتصال السريع والنشر السريع. نأمل أن تساعدك المعلومات المقدمة في هذه المقالة على الأقل في فهم طريقة الاتصال هذه. ولمزيد من المعلومات حول البرنامج التعليمي ومنتجات الاتصال MTP / MPO ، يرجى زيارة  www.karono.com/ www.mpofibers.com