MPO – تشغيل متعدد الألياف – هو نوع من الموصل البصري الذي كان موصل الألياف الرئيسي المتعدد لشبكات الاتصالات عالية السرعة والاتصالات البيانات. تم توحيده ضمن IEC 61754-7 و TIA 604-5. يدعم نظام الموصل والكابلات هذا أولاً أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية خاصة في المكاتب المركزية والفرعية. فيما بعد أصبح الاتصال الرئيسي المستخدم في HPC أو مختبرات الحوسبة عالية الأداء ومراكز بيانات المؤسسات. كما تم استخدامه بكثرة في مراكز البيانات السحابية ولكن يتم استبداله الآن بموصل MXC البصري وأنظمة الكبلات الأقل تكلفة نظرًا لوجود بيئة أكثر تحكمًا حميدة مقابل متطلبات التحقق من التحقق والتوثيق من Telcordia الوعرة.

على مر السنين ، تطورت عائلة موصل MPO لدعم مجموعة واسعة من التطبيقات ومتطلبات تغليف النظام. الآن هناك العديد من الموردين الذين يستثمرون ويطورون منتجاتهم بميزات جديدة وعدد من الألياف. يوجد أصلاً موصل ذو 12 صفًا واحدًا من الألياف ، يوجد الآن 8 أنواع من ألياف صف واحد يمكن تكديسها معًا لتكوين موصلات ليفية 24 و 36 و 72 باستخدام حلقات متعددة الدقة. ومع ذلك ، فإن الصف الأوسع والحلقات المكدسة كان لها مشاكل في الإدراج والانعكاس بسبب صعوبة التماسك المسموح به للألياف الخارجية مقابل الألياف المركزية. تقدم USCONEC ، المزود الرئيسي لـ MPO ، والجهات الأخرى إصدارًا عالي الدقة من الطويق والمحاذاة يسمى MTP Elite مقابل طويق MTP القياسي والإسكان الموصل ، ولكن بمستوى تكلفة / سعر أعلى.

تؤثر ميزانيات الفقد البصري وعدد الاتصالات بين أنواع المعدات النشطة على اختيار موصلات MPO القياسية أو الفائقة وتحديدها. تحتوي أنظمة اتصال البنية التحتية للاتصالات عادةً على العديد من الوصلات الضوئية السلبية مقابل مراكز البيانات السحابية الأحدث والتي تحتوي على رفوف قصيرة داخل الغالب وداخل صف بين جهازين فقط. تحتوي رفوف مراكز البيانات السحابية وصفوف الرفوف على أنظمة تعبئة عالية الكثافة والتي تترك مساحة أقل بكثير لمقابس الموصلات مقابل خزائن وأسلاك الاتصالات السلكية واللاسلكية. لذلك هناك مساكن موصل MPO و micro-MPO للتنافس ضد السكن MXC الأصغر. في مؤتمر ومعرض OFC لهذا العام ، قدمت Senko وموردون آخرون منتجات MPO أصغر جديدة. مع تجميعات أكثر مرونة للتخفيف من الإجهاد وأنواع الألياف غير الحساسة للثني الحديثة لكل من SMF و MMF ، فإن مجموعات الكابلات الجديدة هذه تدعم قنوات توجيه أكثر تقييدًا.

كما استفادت أنظمة الأتمتة الصناعية ومراكز البيانات من التصميمات الحديثة باستخدام أغطية بلاستيكية دائرية ومستطيلة. التعدين والاستخدام العسكري MPOs المدمجة داخل قذائف معدنية دائرية.
هناك العديد من أنواع الألياف الأحدث مثل MMF OM4 ذات الأداء 10G التي تستخدم العلب المرمزة بالألوان مثل أكوا للتمييز بسهولة أكبر داخل الحامل.
إلى جانب نظام MXC ، تشمل أنظمة الموصلات والكابلات المتنافسة الأخرى الآن استخدام ألياف متعددة النواة واحدة مع موصل LC. يوجد ما يصل إلى 12 مركزًا أو أكثر في بعض أنواع الألياف الحديثة. كما تتنافس مع مجموعة فالدور الدائرية الليفية السبعة التي تتلاءم مع غلاف موصل SC أو LC وأحدث الحلقات الدائرية الليفية E-Shield 19 و 37 التي تتلاءم مع غلاف SC أو LC. تساعد هندسة الرزمة الدائرية متعددة الألياف وحلول الألياف متعددة النوى على توفير خسارة إدخال أفضل مقابل نظام MPO ذو صف واحد 16 صف خطي.
ستظل موصلات MPO تزدهر في العديد من قطاعات السوق بينما يعمل الرابط الجديد متعدد الألياف على زيادة استخداماتها وميزات المنتج وخيارات التطبيقات.